١-معنى العبادة :
#اتقانه في الصلاة
الرسول هو القدوه في العباده """.
العبادة : تشمل شؤون الإنسان كلها ، وتستوعب حياته جميعها فكل عمل من اعمال العبد - إن صحت فيه النية -فهو عبادة
والعبادة لا عبادة إلا إذا حققت شرطين رئيسيين هما : الإخلاص و المتابعة ، فالإخلاص أن يكون مقصوداً بها وجه الله تعالى ، والمتابعة أن تكون العبادة مأخوذة عن رسول الله صل الله عليه وسلم .
٢-أفضل العبادة :
العبادة تتفاضل من حيث الأجر و الثواب ، ومن حيث درجة طلب الشرع لها : فالفرض افضل من المندوب ، وما عظم نفعه للمجموعة أفضل مما اقتصر نفعه على فاعله .
٣-إخلاصه صل الله عليه وسلم في العبادة :
كان النبي صل الله عليه وسلم أشد الناس إخلاصاً ؛ فهو الذي بين معاني آيات الإخلاص بسلوكه وعمله ، كما بينها بأقواله ، ولولا إخلاصه لما أثنى عليه ربه في آيات كثيرة .
٤-اجتهاده صل الله عليه وسلم في العبادة :
كان صل الله عليه وسلم أكثر الناس عبادة ، وأعظهم اجتهاداً ؛ فلا يكون في المصلين إلا كان أكثرهم صلاة ، ولا يكون في الذاكرين إلا كان أكثرهم ذكرا ، ولا يكون في الصائمين إلا كان أكثرهم صياماً . ولما سُئل علي رضي الله عنه عن صلاة رسول الله صل الله عليه وسلم من النهار قال "إنكم لا تطيقون ذلك" .
٥-إتقانه صل الله عليه وسلم العبادة :
ووصفت عائشه رضي الله عنها إتقان رسول الله صل الله عليه وسلم لصلاته فقالت : "فلا تسل عن حسنهن وطولهن"وقال حذيفة رضي الله عنه : صليت مع النبي صل الله عليه وسلم ذات ليلة ....يقرأ مترسلاً ، إذا مرَّ بآيه فيها تسبيح سبح ، وإذا مرَّ بسؤال سأل ، وإذا مرَّ بتعوذ تعوذ . الخشوع والبكاء ، فقد كان صل الله عليه وسلم يصلي وفي صدره أزيز كأزيز المرجل من البكاء ، (ما الأزيز ؟ وما المرجل ؟ )
#اتقانه في الصيام
ومن الإتقان في الصيام قول الرسول صل الله عليه وسلم : ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجه في أن يدع طعامه وشرابه )
#اتقانه في الحج
ومن الإتقان في الحج قوله تعالى : {الحَجُّ أَشهُرٌ مَّعلُومَـٰتٌ فَمَن فَرَضَ فِيهِنَّ الحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ ولَا جِدَالَ فَى الحَجِّ }
٦-مداومته صل الله عليه وسلم على العبادة :
كان النبي صل الله عليه وسلم إذا عمل عملاً في عبادته داوم عليه ولم يقطعه ، فكان عمله - كما تقول عائشة رضي الله عنها- ديمة .
٧-التيسير في العبادة :
مع اجتهاده صل الله عليه وسلم في عبادته وتقواه فقد كان أبعد الناس عن التشدد و المغالاة ، قال أنس بن مالك رضي الله عنه دخل النبي صل الله عليه وسلم فإذا حبل ممدود بين الساريتين ، فقال ما هذا الرجل ؟ قالوا : هذا حبل لزينب ، فإذا فترت تعلقت ، فقال النبي صل الله عليه وسلم :(لا ، حلّوه ليصل ِ احدكم نشاطه فإذا فتر فليقعد ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق